المدونة

كيف نتعامل مع الأطفال في ظروف الحرب؟

تتساءل في نفسك كيف يدرك الطفل الأحداث الصادمة التي يتعرض لها من حروب، والنزاعات المسلحة؟ والإجابة بسيطة، عُد بذاكرتك إلى زمن بعيد، عندما كنت طفلا صغيرا تعيش في عالم الكبار الخارقين. كنت تؤمن أنهم خارقون.

زمن كانت كل الأشياء العادية تبدو لك كبيرة وغير مفهومة، زمن كنت تؤمن فيه بوالديك، وأنهما من الأبطال الخارقين، يمتلكون كثيرا من القدرات والصلاحيات، زمن كنت فيه طفلا مدللا تطلب من والديك الحماية، وكل ما تشتهي ويخطر على بالك.

المزيد

لنحبّهم بدون شروط

تسألني ياسمينا إبنتنا البالغة من العمر 4 سنوات: كيف أتيتُ إلى هذا العالم؟

أجيبها وأنا أنظر إليها بدهشة: أتيتِ إلى هدا العالم من خلال الحب.

نولد من خلال الحب الذي يبدأ من قلب الوالد ليصل إلى قلب الأم فيتغلغل إلى رحمها حيث تنبت بذرةَ صغيرة تنمو رويداَ رويداَ لتصبح جاهزة للخروج إلى الحياة.

فالروح تولد من الحب، تولد حرّة لتعيش حرّة.

المزيد

"مرض ابني دمّرني"... كيف أتعامل مع هذه الحالة النادرة؟

تعيش في مجتمع متنوع الأعراق والأفكار، تجاربُ عدّة تختلط بها لتعلمك القوة والصبر والاستمرار. ولكن المختلف في هذه القصص، أنّ لكل واحدةٍ صعوباتها وتحدياتها، تسيطر على حياتك نفسياً وجسدياً، فكيف إذا كان مرضاً نادراً؟ القوةُ وحدها لا تكفي لتخطّيه بل تحتاج إلى تعاون من أجل التفكير بطرق للعيش مع المرض أو تقبّل إصابة أحد أفراد عائلتك بحالة صحية نادرة.

المزيد

متى يصبح الطلاق حلاً لحماية الطفل؟

عندما يتخذ الأهل قرار الطلاق، تتوجه الأنظار مباشرةً إلى الأطفال، لما لذلك من عقبات على صحتهم النفسية وشخصيتهم وحياتهم عامةً.  في المقابل تتفاوت الآراء حول ما إذا كان أفضل لهم أن يعيشوا في منزل واحد مع والديهما، وإن كانا على خلاف، أو ما إذا كان الطلاق حلاً أحياناً. في هذا الموضوع تتحدث المعالجة النفسية نور واكيم عن خلافات الأهل ووقعها على الأطفال وعن صورة العائلة التي يجب أن تبقى مصانة، وإن اختلفت المعايير المتعارف عليها في ذلك.

المزيد

إشكالية أدب الأطفال في صياغة الهويّة اللبنانية

يعدّ أدب الأطفال من ركائز التربية والتعلم وغرس القيم، وله وظائف علاجية ونفسية واجتماعية وتربوية لا حصر لها، فهو يعدّ بمنزلة اللؤلؤة الغنية بجواهرها، وله دور مهمّ في نشر قيم المحبة والتسامح والسلام والحرية والانفتاح والبعد من التعصب والعنصرية، ما يطرح الأسئلة الآتية: هل يأخذ هذا الأدب حقّه في المدارس والجامعات والمؤلفات الموجّهة للأطفال في لبنان؟ وهل ما يُكتب يُعنى بتراث هذا البلد وهويته ودوره الثقافي؟ وهل يدرك القيّمون الأهمية الكبيرة لهذا الفن؟

المزيد

نعماااان... هل تسمعني؟

في صغري، كنت مقتنعة بأنني ما أن أقول عبارة «افتتح يا سمسم» حتى تشرَّع لي أبواب الفردوس. لطالما تخيَّلت أن هذه العبارة هي الرمز السرّي لكل شيء تقريبًا: خزنة مليئة بالمجوهرات، باب دكان «المعلم أبو عارف»، مغارة علي بابا... «إفتح يا سمسم» كانت، بالنسبة إليَّ، التعويذة التي ستشرِّع كل هذه الأبواب أمامي.

المزيد

بيروت مدينة غير صديقة للأطفال

المدن تُبنى لناسها، وأهمهم الأطفال. وفق هذا المفهوم، أعاد المهندس المعماري الهولندي ألدو فان ايك بناء مدينة أمستردام بعد الحرب العالمية الثانية، مضمّناً مخططها أكثر من 734 ملعباً للأطفال، بهدف خلق أماكن تعزز الحوار وتحفز الحياة المجتمعية التي يشارك فيها هؤلاء، حيث يعيدون اكتشاف مدينتهم.

المزيد

لماذا فتحت الاونروا مدارسها في وقتها المحدد؟

التقيت في الشهر الماضي طالبة ملفتة للانتباه تدعى آية عباس. وآية طالبة في الصف التاسع من مخيم اليرموك للاجئين خارج دمشق، وكانت قد أحرزت المركز الأول على الطلبة من كافة أرجاء سوريا. وعلى الرغم من الصعوبات غير العادية التي واجهتها بوصفها طفلة لاجئة من فلسطين، بما في ذلك النزوح القسري من المخيم الذي ولدت وترعرعت فيه، إلا أنها تفوقت على أقرانها في كافة الموضوعات. إن شجاعتها وتصميمها يجسدان الالتزام الذي يتمتع به 526,000 طالب وطالبة يدرسون في 711 مدرسة تابعة لنا في سوريا والأردن ولبنان وغزة والضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية).

المزيد

كيف تسهّل حياة الاطفال؟

يعاني الأطفال ضغوطات نفسية في هذا العصر، لذا يتوجه الخبير كيم جون باين، صاحب كتاب "Simplicity Parenting" بنصائح عدة للأهالي بغية تسهيل حياة الأطفال

تقليل الخيارات التي بتوجب عليهم إجراؤها

المزيد

أطفال مرميّة بين النفايات... انعدام إنسانية أم ظلم؟

مع ازدياد عدد النازحين واللاجئين، وارتفاع نسب العلاقات غير الشرعية في لبنان وتضاعف الأزمة الاقتصادية وأعباؤها على المواطن اللبناني، باتت الانسانية سهلة البيع. أحيانا تستطيع الظروف ان تشفع بمرتكبي الخطأ لكن لا شيء يبرر ترك أم لطفلها الرضيع أو رميه في النفايات كأنه قطعة أثاث يمكن التخلص منها بسهولة. وفي الوقت الذي يفتقد فيه كثيرون لنعمة الأمومة والأبوة، يتخلى البعض عن أطفاله بأبشع الطرق

المزيد

الصفحات