اليونسكو: يمكن خفض الفقر في العالم إلى النصف إذا أكمل الجميع تعليمهم الثانوي

جمعة, 06/23/2017 - 00:53 -- siteadmin

وضحت دراسة جديدة قامت بها اليونسكو أن معدل الفقر في العالم يمكن أن ينخفض بمقدار النصف إذا أكمل جميع الكبار تعليمهم الثانوي.

ولكن الدراسة حذرت من استمرار ارتفاع معدلات عدم الالتحاق بالمدراس في العديد من البلدان، مما يرجح أن تظل مستويات الإنجاز التعليمي أقل بكثير من الهدف المحدد للأجيال القادمة. وتظهر الدراسة أهمية الاعتراف بالتعليم بوصفه أداة أساسية للقضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان.

وفي هذا الصدد قالت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، "إن التحليل الجديد لفوائد التعليم بعيدة المدى الذي صدر اليوم ينبغي أن يكون أخبارا سارة لجميع العاملين على هدف التنمية المستدامة المتعلق بالقضاء على الفقر بحلول عام 2030".

وتشير بيانات الدراسة إلى أن حوالي 60 مليون شخص يمكن أن يهربوا من الفقر إذا أكمل جميع البالغين عامين فقط من الدراسة. أمّا إذا أكملوا التعليم الثانوي، فيمكن رفع 420 مليونا من الفقر، مما يخفض العدد الإجمالي للفقراء بأكثر من النصف على الصعيد العالمي وحوالي الثلثين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

وتبين الدراسة أن للتعليم تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على النمو الاقتصادي والفقر. حيث يوفر التعليم المهارات التي تعزز فرص العمل والدخل بينما تساعد في حماية الناس من مواطن الضعف الاجتماعية والاقتصادية.

ومن المرجح أن يؤدي التوسع الأكثر إنصافا في التعليم إلى الحد من عدم المساواة، مما يرفع أفقر الناس من قاع السلم. ووفقا لبيانات معهد اليونسكو للإحصاء الجديدة فإنه لم يتم إحراز أي تقدم تقريبا في خفض معدلات عدم الالتحاق بالمدارس في السنوات الأخيرة.

على الصعيد العالمي، لا يزال 9% من جميع الأطفال في سن التعليم الابتدائي محرومين من حقهم في التعليم، وتصل النسبة إلى 37% في المائة للشباب في سن التعليم الثانوي.

وإجمالا، كان هناك 264 مليون طفل ومراهق خارج المدرسة في عام 2015. ولا تزال أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي المنطقة التي تشهد أعلى معدلات عدم الالتحاق بالمدارس لجميع الفئات العمرية: إذ إن أكثر من نصف (57%) من جميع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما غير ملتحقين بالمدارس.

وتظهر الدراسة أن الفتيات في البلدان الفقيرة مازلن يواجهن حواجز شديدة أمام التعليم بوجه خاص. ففي البلدان منخفضة الدخل، هناك أكثر من 11 مليون فتاة في سن التعليم الابتدائي خارج الدراسة، مقارنة بحوالي 9 ملايين صبي. وتشدد الدراسة على أهمية وصول التعليم إلى أشد الناس فقرا من أجل تعظيم فوائده والحد من عدم المساواة في الدخل، والحاجة إلى خفض التكاليف المباشرة وغير المباشرة للتعليم على الأسر، كما تدعو البلدان إلى تحسين نوعية التعليم.

المصدر: الامم المتحدة

http://www.un.org/arabic/news/story.asp?NewsID=28989#.WUw6s-2GPIU