
وصلت الى اللبنانيين، أمس، 3 ملايين رسالة نصية تذكّر بـ«اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التعلّمية»، في 22 نيسان. هذا اليوم الذي يحتفل به لبنان للسنة السادسة يحفّز خصوصاً على ثقافة الدمج ويستهدف من يعانون فروقاً في القدرات الذهنية والمردود الأكاديمي، لكن يستطيعون أن ينخرطوا في المجتمع مع جهد إضافي من المسؤولين. الحالات تتنوع بين عسر في القراءة (ديسلاكسيا)، أو عسر في الكتابة (ديسغرافيا)، أو عسر في الحساب (ديسكلكوليا)، أو التوحد أو فرط الحركة أو قلة الانتباه، أو اضطرابات سلوكية أو اضطرابات نفسية وغيرها.
منسق اليوم الوطني ورئيس مركز «سكيلد» نبيل قسطا يقدر نسبة ذوي الصعوبات بـ15% من عدد تلامذة المدارس الرسمية والخاصة في كل مراحل التعليم العام ما قبل الجامعي والذي يبلغ نحو مليون تلميذ. من هنا يستنتج بأنّ عدد هؤلاء لا يقل عن 150 ألفاً، في حين أنّ عدد المدارس الدامجة بشكل فعلي لا يتجاوز 25 من أصل 1200، وإن كانت هناك نحو 70 مدرسة تهتم بذوي الصعوبات بشكل أو بآخر.
وللمناسبة، استضافت جامعة هايكازيان مؤتمراً شارك فيه 3 أساتذة من الجامعة، و3 أساتذة من جامعة بايولا في ولاية كاليفورنيا الأميركية. وركزت المداخلات على الاستراتيجيات والطرق العملية للدمج والتي تكسب الطفل ذوي الصعوبات الاحترام لنفسه والثقة بها.
يتوقف قسطا عند التعاون مع المدارس الرسمية بصورة خاصة والتي تبدي اهتماماً متزايداً بذوي الصعوبات وقد جرى إعداد 25 مربية مختصة في هذا المجال.
كذلك يسعى المركز إلى زيادة مقررات التربية المختصة في كليات التربية في الجامعات اللبنانية، لا سيما بالتنسيق مع قسم التربية المختصة في جامعة هايكازيان، لكون التحدي أمام المعلم اليوم ليس معرفة مضامين المواد فحسب، إنما محاكاة الفروق لدى المتعلمين ومقاربة كل متعلم على حدة، وهو ما يعرف بـ«التعليم الفارقي».
أمس، أحيا مركز «سكيلد» وجامعة هايكازيان اليوم الوطني، في احتفال أقيم في الجامعة، برعاية وزيري التربية مروان حمادة والشؤون الاجتماعية بيار أبي عاصي. الخطيب الرئيسي في الاحتفال، دنيس ايستمن، يحمل دكتوراه في الصعوبات التعلمية ويعاني من إفراط في الحركة، أكد أنّ تعليم أصحاب الصعوبات يحتاج إلى استراتيجيات خاصة بهم «فلا يمكن الطلب من هؤلاء مثلاً التركيز لوقت طويل ومن ثم تأنيبهم وتوجيه عبارات قاسية لهم إذا لم يفعلوا، بل يجب التعاون مع كل منهم وفق صعوبته».
المصدر: الاخبار
https://al-akhbar.com/Community/248609/