1418 طفلاً في شوارع لبنان

1418 طفلاً هو الرقم التقديري لعدد الأطفال المنتشرين والعاملين في الشوارع في لبنان، بحسب تقرير الأطفال المنتشرين والعاملين في الشوارع في لبنان: خصائص وحجم، التي أعدّتها “مؤسسة البحوث والاستشارات” عام 2015.

تُشير الدراسة الى أن 58% من الأطفال يتركّزون في منطقة بيروت الكبرى، و21% في طرابلس، فيما يتوّزع نحو 7% منهم في صيدا و7% في البقاع و7% في عكار. يلفت التقرير الى ان تركّز الأطفال في شوارع العاصمة بيروت وفي المدن الكبيرة على نحو أساسي “يتماشى على نحو عام مع الإتجاهات السائدة على المستوى الوطني، من حيث التركّز السكاني المرتفع وتوزع السكان”.

على مستوى ما سُميّت المحاور الساخنة (المناطق الذي ينتشر فيها الاطفال على نحو كبير ومركّز)، سُجلّت النسب الأعلى من الأطفال في الشوارع في ثلاثة محاور ساخنة، تقع جميعها في بيروت الكبرى، حيث بلغت حصة هذه المحاور الثلاثة نحو 43% من إجمالي عدد الأطفال. أمّا الحصة الأكبر (18%)، فقد سُجّلت في الحمراء، يليها محور الكولا- طريق الجديدة (14%)، وأخيرا محور الجناح- المشرفية – الصيّاد (11%)

بالنسبة لتوزع الأطفال من حيث النوع الإجتماعي، يخلص التقرير الى أن مُشاركة الإناث في العمل في الشوارع هي عموما، أضعف من مُشاركة الذكور.

ويُضيف التقرير في هذا الصدد بأن النتائج المتعلّقة بتوزع الأعمار بحسب النوع الإجتماعي انطوت على دلالات مهمة، وأظهرت أن متوسط عمر الذكور يتخطّى مثيله لدى الإناث (12,2 مقابل 10,5 بالتتابع)، “ما يُشير الى أن الأطفال في الشوارع من الذكور يواصلون العمل في الشارع كلّما ارتقوا على سلّم الفئات العمرية باتجاه سنّ المراهقة بدرجة أكبر من الإناث، اللواتي يملن الى التوّقف عن ممارسة الأنشطة ذات الصلة بالشارع”.

المصدر: الاخبار